قصص نجاح عربية

الاثنين، 17 أغسطس 2015

 قصص نجاح عربية

 الملياردير المصري محمد الفايد

شاب سكندري مغامر تحول من الجوع والفقر إلى واحد من أغنياء العالم، بدأ حياته عتالاً ينقل البضائع والسلع في ميناء الإسكندرية حتى شق طريقه إلي القمة في مدينة الضباب لندن، ليتربع علي عرش إمبراطورية محلات «هارودز» الشهيرة في قلب العاصمة البريطانية.
أهم عقدة في قصة الملياردير المصري الدرامية، كما يقول الكاتب الصحفي عبد الله بركات في كتابه عن قصة حياة محمد الفايد، هي أنه ومن حوله يريدنا أن نعرفه كما هو الآن وأن نتجاهل البداية، أن نمحو من ذاكرة التاريخ أي شيء يمكن أن يعطي انطباعًا عن بدايته المحدودة جدًا، ورغم أن فقر الأغنياء في بداية حياتهم ليس عيبًا، ورغم أننا في مصر نقبل أن يبدأ الناس من الصفر ثم ينمون ويزدهرون حتى يصلوا إلى القمة، إلا أنه يعيش في مجتمع لا يقبل هذا التحول، ويرفض أن ينضم إلى نادي الأرستقراطية أي شخص إلا بعد أن يُجرِي له عملية فرز طويلة وصعبة، وكان كل حلم «الفايد» هو أن يقبله هذا النادي.


تزوج رجل الاعمال محمد الفايد … بالكاتبة سميرة خاشقجي اخت رجل الاعمال الشهير عدنان خاشفجي  ، وعلى حسب مايقال ان ثروته بلغت 1,4 مليار دولار ولكن مازال السبب مجهول وراء تكوين هذة الثروة الهائلة التي حصدها رجل الاعمال والملياردير محمد الفايد .
توجه رجل الاعمال محمد الفايد الى دبي فهو من مؤسسي امارة دبي بعد ان حقق ثروة هائلة في دبي ، فهو اول من انشأ ارصفة للميناء بدبي ، مما اثار اعجاب الشيخ راشد مما صنعه محمد فايد ، فطلب منه الشيخ راشد ان يأتي له بشركات لاستخراج البترول وبالفعل نفذ رجل الاعمال طلب الشيخ راشد مما كان له الاثر الواضح في تكوين ثروة هائلة وضخمة .
والجدير بالذكر ان رجل الاعمال محمد فايد كان هو المتحكم في سعر البترول ورفع سعره فكان هذا من ضمن اسباب تكوين ثروته الضخمة ، فقد ساهم محمد الفايد … في انشاء مشاريع مهمة كانت من اهمها اتفاق الشيخ راشد مع محمد الفايد بأن يمكث ميناء دبي تحت اداراته واشرافه لمدة 25 عاما .
وبعد ذلك نقل رجل الاعمال حياته الى بريطانيا واشترى فندق دور شستر في لندن وحقق منه ثروة ضخمة لفتت انظار الجميع بعد شراؤه فندق ريتز الشهير في باريس عام 1979 وبعدها قام بشراء قصر دوق وندسور في باريس ، ووقتها ارسل للملكة ايزابيث الثانية قائمة يوجد بها تحف من القصر وتختار واحدة منها .
امتلك بعد ذلك نادي فولهام اللندني الذي يلعب فيه دوري الدرجة الممتازة في الدوري الانجليزي بصفقة بلغت 6,25 مليون جنيه استرليني وبعد ذلك باع النادي للباكستاني شهيد خان في عام 2013 .




انجب الفايد 4 اولاد من زوجته الفنلندية هما دودي الفايد ، وكاميليا الفايد ، وعمر الفايد ، وكريم الفايد ، وياسمين الفايد اطلق الفايد على لقب العائلة آل فايد رغم ان نقاده يرون انه لايستحق هذا اللقب ، حاول المليار دير محمد الفايد ان يحصل على الجنسية البريطانية ولكن السلطة البريطانية رفضت هذا الطلب وبررته بعدم معرفة سبب لتكوين هذة الثروة الضخمة التي كان يملكها الفايد .
و في عام 2002 استقر محمد الفايد في سويسرا رغم ان اسرته كانت تحمل الجنسية البريطانية ، وهو الآن يعيش في المدينة القديمة وقد حصل على اقامة في امارة مانكو مع عائلته ، وفي عام 2003 انتقل الفايد الى جنيف بعد صدور قرار من كانتون جنيف يسري مفعوله ابتداء من يونيو 2004 بإلغاء ضريبة الوراثة مع استثناء المقيمين الاجانب .
وبعد ذلك ساد التوتر في اسرة الفايد بعد مصرع ابنه دودي مع الاميرة ديانا في حادث سيارة في نفق ألما في باريس ، ويقال ان سبب الحادث من قبل المخابرات البريطانية بسبب غضب القصر على العلاقة التي كانت بين دودي والاميرة ديانة .
تعد شخصية الملياردير محمد الفايد من الشخصيات العجيبة  والنادرة التي لم يعرف عنها احد حتى الآن ماهو المصدر الذي تكونت منه هذة الثروة الضخمة ، لا احد يعرف ولا احد يصدق من هو الشخص الذي فعل كل هذا رغم معرفة حياته الشخصية ووجوده بين اسرة متوسطة الحال .


قصة نجاح مجدى يعقوب 

ولد فى محافظة الشرقية/ بلبيس عام 1935 فى يوم 16 من شهر نوفمبر،وهو ابن لاسرة قبطية ترجع اصولها الى محافظة اسيوط فى صعيد مصر، واتجة الى دراسة الطب فى كلية الطب بجامعة القاهرة ثم اتجة الى الولايات المتحدة لتعلم الطب هناك وتحديداً فى شيكاغو، وفى عام 1962 انتقل الى انجلترا ليعمل فى مستشفى الصدر فى لندن، ثم تطور فى عملة ليصبح اخصائى حراجات القلب والرئتين فى مستشفى هارفيلد وذلك ما بين عامى 1969 الى 2001، بالاضافة الى مدير قسم الابحاث العلمية منذ سنة 1992.


تم تعين الدكتور مجى يعقوب كأستاذ فى المعهد القومى للقلب والرئة وذلك فى سنة 1986، وعمل على تحسين وتطوير تقنيات عمليات نقل القلب منذ سنة 1967، وفى سنة 1980 قام الدكتور مجدى يعقوب بعملية نقل قلب لمريض يدعى دريك موريس وهو اكثر اصحاب عمليات نقل القلب فى اوربا استمراراً فى الحياة، حيث عاش الى عام 2005.
وقام ايضاً الدكتور مجدى يعقوب بعمل عمليات للمشاهير ومنهم فنان الكوميديا البريطانى اريك موركامب، وتم تكريم الدكتور مجدى يعقوب من ملكة انجلترا اليزابيث الثانية حيث منحتة لقب فارس وكان ذلك فى عام 1966، وتحدث عنة الاعلام البريطانى ومنحة لقب ملك القلوب.
اعتزل اجراء عمليات الجراحة وذلك حين بلغ عمر 65 عام، وظل يعمل كااستشارى لعمليات نقل الاعضاء. وقرر الرجوع عن قرارة فى سنة 2006 لاجراء عملية معقدة جداً، والمطلوب فى هذة العملية استئصال قلب مزروع فى جسد مريضة وذلك بعد شفاء قلبها الطبيعى، والغريب ان الدكتور مجدى يعقوب هو نفسة الذى قام بعملية زرع القلب لهذة الطفلة وقرر ترك القلب الطبيعى لها.
حصل الدكتور مجدى يعقوب على جوائز والقاب ودرجات شرفية عديدة ومن جهات وجامعات كثيرة ومنها جامعة كارديف, برونيل, لوفيرا, ميدلسكس وهذة جامعات بريطانية، وكرم ايضاً من جامة لوند بالسويد ولسة كرسات شرفية فى جامعة سيينا الايطالية وجامعة لاهور الباكستانية وقلادة النيل العظمى فى مصر فى عام 2011 فى يوم 6 يناير. وقام بانشاء مستشفى لاجراء عمليات القلب بالمجان فى اسوان.

هل سنرى المزيد من قصص النجاح العربية؟قد تكون انت التالي


اذا اعجبك المقال ادعمنا وقم بمشاركته


التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق