مارك زوكربيرغ وقصة الفيس بوك

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

هل لديك حساب على الفيس بوك؟
يبدو سؤال بلا فائدة لأني متأكد أنكم تملكون كلكم حسابا فيه الصغير والكبير يملكه بعد 1.35 مليار مستخدم نشط شهريا للفيس بوك
 فكرت أن أتحدث عن قصة نجاح الموقع الٱجتماعي الأول عالميا، و  صاحبه مارك زوكربيرج




بدايات مارك

ولد مارك في بيئة متعلمة, أبوه ادوارد زوكربيرج كان طبيب للأسنان و امه كارين طبيبة نفسية. تطورت اهتمامات مارك بالكمبيوتر منذ طفولته المبكرة, حيث قام بتطوير العديد من الألعاب و البرامج كان أولها برنامج للتواصل سماه “Zucknet”في سن الثانية عشر الذي قام و الده باستخدامه في العيادة, بحيث تستطيع الممرضة التواصل مع أبوه الطبيب بدون الحاجة لأن تقوم بزياره غرفته لإعلامه بوجود مريض في غرفة الإنتظار. أيضاً, استخدمت العائلة نفس البرنامج في المنزل للتواصل بين أفرادها في المنزل!.
عندما لاحظ والد مارك شغف ابنه للكمبيوتر, قام بجلب استاذ خصوصي لمارك ليأتي مرة في الأسبوع لتعليم ابنه و تطوير موهبته. قال معلم مارك الخصوصي لأحد المحررين مؤخرا, أنه” كان من الصعب البقاء مع هذا الطفل العبقري و تعليمه كونه منذ طفولته كان سباقاً دائما للأشياء التي أرد تلقينه اياها”.
في أيام المراهقة, درس مارك في اكاديمية فيليبس اكستر و في خلال هذه الفترة قام بتطوير برنامج للموسيقى سماه Synapse و حيث قامت العديد من الشركات من ضمنها مايكروسوفت و AOL بتقديم عرض لشرائه و تقديم و ظيفة لهذا المبرمج المراهق و الذي رفض بدوره جميع هذه العروض وقام بتحميله مجانا.

أيام الجامعة Harvard

بعد التخرج من اكاديمية اكستر في العام 2002, التحق مارك بجامعة هارفرد و عرف في ذلك الوقت بكونه ملاذ الطلاب في مساعدتهم بمسائل التطوير و البرمجة. قام مارك في ذلك الوقت بتطوير برنامج CourseMatch و الذي يساعد الطلاب على اختيار صفوفهم بناء على اختيار الطلاب النخب السابقيين في الجامعة.
قام مارك بعد ذلك بتطوير موقع Facemash داخل شبكة الجامعة و الذي يقارن صور الطلاب في الجامعة و الذي يتيح لهم التصويت بناء على جاذبية صاحب الصورة أو صاحبة الصورة.
أصبح هذا البرنامج مشهور جداً في الجامعة و لكن تم اغلاقه من قبل ادارة الجامعة لعدم ملائمته لقوانينها.
بسبب الصيت الذي أذاعه برنامج ال Facemash, قام ثلاثة من زملاء مارك في الجامعة و همyler Winklevoss و Divya Narendra و التوام Cameron بالإتصال به و اطلاعه على فكرة تطوير موقع شبكة اجتماعية يسمى Harvard Connection. يقوم هذا الموقع باستخدام معلومات شبكة طلاب هارفرد لتطوير شبكة تعارف لنخبة هارفرد! و لكن قام مارك بالإنسحاب من هذا المشروع للعمل على موقعه للتواصل الإجتماعي مع ثلاثة من زملائه Dustin Moskovitz, و Chris Hughes و Eduardo Saveri
قام مارك و زملائه بتطوير موقع للتواصل الإجتماعي و الذي يسمح للمستخدميين بتصميم صفحاتهم الشخصية و تحميل صورهم و التواصل مع المستخدميين الآخريين, و قامو بتسمية هذا الموقع بـ The Facebook ……و كل ذلك من داخل أبواب سكن هارفرد الطلابي!

ما هو الفيس بوك ؟

الفيسبوك هو موقع للتواصل الاجتماعي، يتيح لمستخدميه مشاركة مواضيعهم و صورهم والدردشة مع أصدقائهم، يضم الموقع الآن أكثر من مليار مستخدم في أنحاء العالم.
و قد أثار هذا الموقع الكثير من الجدل في مجموعة من الدول، نظرا للأحداث التي عاشها العالم في السنوات الأخيرة، و التي كان الفيسبوك يلعب دورا مهما فيها، و يتم حضره في أماكن كثيرة من العمل لأنه يجعل الموظفين لا يركزون في عملهم.و الموقع يتلقى ٱنتقاذات من مختلف الجهات، حيث يهدد خصوصيات المستخدمين.

Mark Zuckerberg , Facebook

كيف بدأ هذا النجاح ؟

فيس ماش Facemash :

في 28 أكتوبر 2003، أسس مارك موقع “فيس ماش” facemach لما كان يدرس في جامعة هارفد، و هو عبارة عن موقع ، يتم نشر صور الطلاب فيه ، و مستخدمي الموقع يختارون الأكثر جاذبية منها.لإنشاء هذا الموقع ٱضطر مارك لاختراق نظام حماية الجامعة ،لكن تم إغلاقه بعد عدة أيام من طرف إدارة الجامعة؛ ويقول مارك في مدونته الشخصية: “ولكن هناك أمر واحد مؤكد، وهو أنني ارتكبت حماقةً عندما أقدمت على إنشاء ذلك الموقع. على كل حال إن أي شخص آخر كان سيقوم بذلك في نهاية الأمر…”، وقد ٱتُّهِم مارك بخرق قانون الحماية وٱنتهاك خصوصيات الأشخاص، لكن سُقِطت عنه كل هاته التهم.

facemash_2041

ذ فيس بوك دوت كوم thefacebook.com :

في 4 يناير2004، قام مارك بإنشاء موقع الفيسبوك على النحو التالي thefacebook.com، و يقول مارك في مدونته الخاصة “لقد كان الجميع يتحدثون عن دليل الصور العالمي المأخوذة في جامعة هارفارد”. “أعتقد أنه من السخف أن تستغرق الجامعة عامين للقيام بمثل هذا العمل. يمكنني أن أقوم بالأمر على نحو أفضل منهم بكثير وفي غضون أسبوع واحد فقط”، كان الموقع في الأول مقتصر على طلبة جامعة هارفرد، حيث ٱنخرط فيه أكثر من نصف الطلبة الغير المتخرجين، لكن فيما بعد ٱنضم كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وداستين موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز إلى زوكربيرج لمساعدته في تطوير الموقع. و في مارس من نفس السنة،بدأ يفتح أبوبه أمام جامعات أخرى إلى أن أصبح متاحا لجل جامعات مدينة بوسطن ثم لجامعات في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية.
في يونيو 2004، ٱنتقل الموقع لمرحلة جديدة من النجاح، حيث تم نقل مقر الفيس بوك من مدينة بالوآلتو إلى ولاية كاليفورنيا، عندئذن تلقى الفيسبوك أول عرض ٱستثماري يقدر ب 500000 دولار من من بيتر ثييل أحد مؤسسي شركة “باي بال”، و بعد مرور عام، تلقى ٱستثمار ثان قدر ب 12.7 مليون من رأس مال مخاطر من شركة “آكسيل بارتنرز”، ثم 27.5 مليون دولار أخرى من شركة “جرايلوك بارتنرز”.

the-facebook

فيس بوك دوت كوم facebook.com :

في سنة 2005، تم حذف”the” من الموقع ليصبح facebook.com، و قام بإصدار نسخة للمدارس الثانوية، ومن بعد ذلك أتاح مارك الموقع للموظفين لبعض الشركات كميكروسوفت، ليصبح في 26 سبتمبر مفتوحا أما كل الأشخاص البالغين ما فوق 13 سنة، و هنا بدأ الفيسبوك مشواره العالمي.
في أكتوبر من سنة 2008، أنشأت شركة الفيسبوك في مدينة دبلين عاصمة أيرلندا مقرًا دوليًا له. ولقد واجه الفيسبوك عراقل كثيرة حيث تم منعه في بعض الدول، و قضايا كثيرة رفعت ضده في السنوات الأخيرة.
في سنة 2010، حصل مارك زوكربيرج على المرتبة 35 عالميا، بأعلى زيادة في ثروته بثلاثة أضعاف لتصبح 6.9 مليار دولار.كما في أكتوبر من نفس السنة ٱستثمرت ميكروسوفت في الفيسبوك ب 1.6% و تقدر ب 240 مليون دولار، رافضة بذلك عرض جوجل.
و يصنف الآن الفيسبوك، الموقع الأكثر تبادلا للصور و ينافس جوجل بذلك.
بعد كل هذه المراحل التي عاشها مارك زوكربيرج، و الصعوبات التي واجهته لم يقف و لم يرجع إلى الوراء، حيث بدأت فكرته بشيء بسيط و في مكان معين ( جامعة هارفارد)، ليصبح الموقع الأكثر عالمية و الذي يحتوي على أكبر عدد من المستخدمين، و كما ٱستطاع مارك أن يتحول من رجل معلوميات إلى أكبر و أشهر رجال الأعمال.

هل يمكن ان نرى شخصية عربية مثل مارك؟
هل يمكن ان يصبح عبد المهيمن الاغا مثله؟
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق